حزمة ضوئية – الجزء الثاني
عرفت الساعات الذهبية باللحظات التي تتسلل بها أشعة الشمس فوق الأفق مباشرة قبل أن ينغمر المكان بالظل قبيل الشروق أو الغروب. حيث تكسب الأجسام لونا كهرمانيا فريدا ( أصفر ضارب إلى الحمرة ).
و إذا ما أخذنا هذه الساعات بالمعنى الحرفي، نجد أن كل أوقات النهار ذهبية عندما تعرف جيدا الطريقة المثلى للتعامل مع ضوء الشمس باتجاهاته و درجاته المختلفة. في الجزء الثاني من حزمة ضوئية نتعرف على الضوء الأمامي ، الخلفي و الجانبي فقط لأننا و في وقت سابق كنا قد ناقشنا التصوير في أوقات الفجر، الشروق و الغروب
Front Light – الضوء الأمامي: يستعين مصورو الأزياء بالضوء الأمامي لأنه الأفضل في عرض زي العارض/العارضة بوضوح بلا ظلال تشتت النظر. و الضوء الأمامي Front Light هو الأفضل كذلك للتحكم في نسبة التعريض Exposure حتى مع الضوء الساطع الذي قد يتسبب في حرق أو مسح ألوان الصورة إذ مع التقليل بدرجة التعريض Stop درجة أو اثنتين على سبيل المثال يمكن إنقاذ الصورة.
ينبعث الضوء الأمامي مباشرة من أعلى الكتفين وهو أسهل اتجاه ضوئي يمكن التعامل معه.
.
م
م
م
م
م
،
.
Side Light- الضوء الجانبي: انتبه جيدا من الضوء الجانبي فهو إما أن يخيب أملك أو يبهرك بنتائجه. يصنع هذا الاتجاه أشكالا من الضوء و الظل عند سقوطه على الأجسام. و في فن البورتريه يمنح تدرجا رائعا لقسمات الوجه إلا أن الخلفيات المضاءة بشدة أو المظللة منها من يساء فهمها من الكاميرا، و الحل المقترح في هذه الحالة هو ضبط نظام القياس Metering Mode على Spot لأخذ القراءة من نقطة واحدة دقيقة من المكان أو الجزء المراد إظهاره بوضوح كالوجه مثلا. هذا النوع من القياس يبحث عما تبقى من النور بالجزء المظلل بالصورة.
إن أسهل لحظات التصوير في هذا الاتجاه ( الجانبي ) هي التي يكون بها الظلال ناعمة بفعل ضوء متوسط في الشدة.
يميز الاتجاه الجانبي إمكانية دخول الظلال و الإضاءة في تكوين الصورة و جزء هاما من فكرتها إن لم يكن هو الفكرة بعينه.
في منتصف النهار على سبيل المثال يكون الظل في أسود حالاته و هذا التباين الأقصى بينه و بين النور سيخلق في تصوير المناظر العمرانية العامة أشكالا مكعبة غريبة.
و باستخدام نظام قياس السبوت كما قلنا سابقا استخدم السبوت ميتر Spot-metering بعد الاقتراب من الشخص أو الجسم و اعط بعدها بضغطة واحدة فقط على زر التصوير أمرك إلى الكاميرا بحفظ بيانات الضوء المتسلل إلى هذا الجسم المظلل.
و كما أشرنا سابقا لكل اتجاه مشكلاته. يخلق الضوء الخلفي مشكلة توهج الإضاءة Lens Flare عندما يصب الضوء أشعته بزاوية تمنع تدفقها عبر العدسة كليا مما تسبب ارتداده ما بين أجزاء العدسة. للحيلولة دون ظهور هذه الظاهرة ينصح باستخدام حامي العدسة Lens-Hood
ملاحظة : لم يقترح استخدام الفلاش لأن المقال يتمحور حول تشجيع استخدام الإضاءة الطبيعية أوقات النهار.
.
من نتائج الإضاءة الخلفية، صور السيلويت Silhouette ، و هو تأثير يعتم المكان أو الجسم تماما و يضيئ خلفيته.
تستخدم في السيلويت القراءة المركزية Center Weighted metering، التي تقيس درجة التعريض من دائرة أكبر في منتصف الصورة . إنتاج سيلويت ناجح قم بأخذ قراءة الجزء المضاء بالصورة ( الخلفية ) و تجنب التعريض الزائد بخفض درجة التعريض Stop بنسبة تحصل منها التأثير اللوني المرغوب.
.
في الجزء الثالث و الأخير من الحزمة الضوئية نلقي الضوء إن شاء الله على التصوير في أجواء ملبدة بالغيوم أو السحب القطنية الساكنة و المتحركة
شكرا على حسن قراءتكم.